Monday, February 29, 2016

المقدمة - كتاب معفن


وابن خلدون اشتهر بأنه مؤسس علم الاجتماع، ولكن (الهراء يبقى هراء حتى لو قاله عالم مشهور)

فلا اعتقد ان اى شىء لايمكن ضبط مفاهيمه  او تحديدها بدقة يمكن ان يسمى علما، العلم هو الافكار التى  يمكن قياسها بالتجريب، اما علم الاجتماع او لنقل  كل مايندرج تحت مظلتة بمفاهيمنا المعاصرة مثل الفلسفة القانون وغيرها هي مجرد ثقافات او معارف متعلقة بها، تتشارك في صعوبة  ضبط مفاهيما او وضع تعريفات جامعة مانعة لها
ابن خلدون عنصري ، كاره لجماعات بشرية كاملة ، على طول الهراء المسمى بالمقدمة تجده يتابع احكامه التقيمية الاخلاقية العامة على البشرية،ولذلك يتسآل المرء ، لماذا هذه الفتنة  ببن خلدون  من اصلو؟ فلنقرأ معا في بعض الهراء في مقدمته السامقة  
 (الفصل السادس و العشرون في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب
و السبب في ذلك أنهم أمة وحشية باستحكام عوائد التوحش و أسبابه فيهم فصار لهم خلقا و جبلة و كان عندهم ملذوذا لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم و عدم الانقياد للسياسة و هذه الطبيعة منافية للعمران و مناقضة له فغاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة و التغلب و ذلك مناقض للسكون الذي به العمران و مناف. له فالحجر مثلا إنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي للقدور فينقلونه من المباني و يخربونها عليه و يعدونه لذلك. و الخشب أيضا إنما حاجتهم إليه ليعمدوا به خيامهم و يتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليها لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا في حالهم على العموم. و أيضا فطبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس و أن رزقهم في ظلال رماحهم و ليس عندهم في أخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه. فإذا تم اقتدارهم على ذلك بالتغلب و الملك بطلت السياسة في حفظ أموال الناس و خرب العمران)
  ان هذه العنصرية ضد العرب ربما لها مايبررها بالنسبة له، فالرجل ينتمي الى برابرة المغرب ، عاش ونشأ في ظل الحضارة العربية الاسلامية الغالبة  والتى انتصرت على قبائل المغرب العربي ، ويبدو انه كان كان على معرفة جيدة بالسنة  اذ يسخر من حديث الجهاد ( جعل رزقي تحت ظل رمحي) بالقول ان هؤلأ العرب النهابين  ارزاقهم تحت ظل سيوفهم!، ليس هذا فحسب اذ بإمكان الذين يحتملون ان يقرأوا اكثر،في رؤيته التحليلية  لموقف العرب  من فكرة العمل،  وعلاقتهم بالفنون، فكرتهم عن موضوع الحكم وعلاقة السلطة بالناس، حب المال والجبايات  التى سماها  نهبا للناس , ومسألة الامر بالمعروف التى اسماها زجر الناس
ثم لاينسى ان يقدم أدلته على ماقدم  اذ يقول والحديث لازال عن العرب
 (و انظر إلى ما ملكوه و تغلبوا عليه من الأوطان من لدن الخليقة كيف تقوض عمرانه و أقفر ساكنه و بدلت الأرض فيه غير الأرض فاليمن قرارهم خراب إلا قليلا من الأمصار و عراق العرب كذلك قد خرب عمرانه الذي كان للفرس أجمع و الشام لهذا العهد كذلك و أفريقية و المغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ عهد المائة الخامسة و تمرسوا بها لثلاثمائة و خمسين من السنين قد لحق بها و عادت بسائطه خرابا كلها بعد أن كان ما بين السودان و البحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى و المدر و الله وارث الأرض و من عليها و هو خير الوارثين.)
السؤال الأن ماهي علاقة هذا الكلام الفارغ بعلم الاجتماع؟ وكيف صارت مثل هذه التقديرات الشخصية البسيطة اساسا لاعتبارها علما؟ ولماذا لم يرفض هذه الافتراضات اى انسان في او وقت منذ ظهور هذه المقدمة وحتى الان ، هذا الكلام موجود في كتاب مازال العالم يحتفي به حتى الان باعتبار ان كاتبه هو مؤسس علم الاجتماع
و علم الاجتماع الذي  هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات ،  عنده هو علم  العمران ،بمعنى البناء  وهذا ليس دقيقا في تقديري ، فالعمران بمعنى البناء لاعلاقة له بعلم الاجتماع البشري ، والعمران لايعنى الحضارة  ربما  يشير الى مفهوم التمدن، وهذا  المفهوم هو الاقرب  في تقديري باعتبار ان الرجل  يقيم الموازنة بين البداوة والحضارة 
ثانيا  ليس كل من يعيش في الصحراء بدويا؛ و لم يكن كل العرب بدوا  فليست مسألة مرتبطة بالعرب فقط؟ البداوة هي حالة ثقافية  تعبر عن طريقة معينة في العيش ،وهي ليست قدرا مقدورا على اهلها ، فالبدوي  قد يكون امريكيا او امازيغيا  او اوربيا او من اى جنسية او عرق ، كما انه قد ينتقل من حال البداوة  الى الحضر في اى وقت  ولاى سبب
يستمر ابن خلدون في اطلاق احكامه الاخلاقية التعميمية على الجماعات البشرية  انطلاقا من اسلوب عيشها  اوبناء على طبيعة الامكنة التى يعيشون فيها ويصل الى قمة سؤ الادب حين يتحدث  عن السود، وهذا طبيعي حين يكون الانسان عنصريا ، فالسود عنده مجرد حمقى راقصون  لاهم لهم سوى الاكل والشرب والنكاح، يعنى بهايم فى المقدمة الرابعة نلاحظ كيف يعلل الطيش والخفة والطرب لدى ( السودان ) وأهل السواحل  :-
عنده يشتهر ( السودان ) بالخفة والطيش والطرب وحب الرقص والحمق ، ويرى إبن خلدون السبب في إنتشار الروح الحيواني لأن الحرارة تنتشر في الهواء ، ويزيد البخار فيحدث في البشر إنتشاء وفرح وسرور كما يحدث في المخمور ، . ولذلك فالزنوج أميل  للطيش والفرح والرقص ، ومثلهم إلى حد ما أهل السواحل .
فالانسان بحسب  الحمار بن خلدون ان كان اسودا ويعيش في مكان حار فهو مسطول بشكل طبيعي !!! ولذلك لابأس ان كان خفيف العقل رقاصا . والكتاب عامر جدا بالحكايا والقصص التى تفيض عنصرية عن السود
 السحر عند بن خلدون
الفصل الثاني والعشرون كله عن السحر ! يشرح المخبول بن خلدون فيه معنى الطلسمات ، ويتحدث فيه عن استعدادات النفوس  في التاثير على العناصر  وكأي ساحر شرير  تراه  هنا يخلط الباطل ويزين الكلام و ويروي ما سمعه من حكايات من الهند والسودان ، ويروى عمل الطلسمات  المجربة ، وينقل ذلك عن كتاب المجريطي ، و قال أن أهل المغرب ينسبون كتابا للإمام  الفخر بن الخطيب في السحر اسمه السر المكتوم لا يعرفه أهل المشرق . وبسبب رواج السحر في المغرب فقد تحدث إبن  خلدون عن طائفة السحرة البعاجين الذين يشيرون إلى الغنم فيبعجون بطونها ويسترزقون من تهديد الرعاة بذلك ، وقال أنه شاهد ذلك بنفسه .
الرجل اذن دجال كبير  نسأل الله ان يغفر له مادام قد مات ، لكن السؤال حول الفتنة به بهذا الشكل  ، المؤسسة الاكاديمية العالمية ، الصحافة  الباحثين في التراث والمثقفين  هل قرأتم هذا الرجل حقا!
طبعا هناك باحثين  محترمين نقبوا وكتبوا، فما زلت اذكر  ان بعض الباحثين  مثل ( نسيت اسم المستشار الان) اتهموا بن خلدون بأنه منتحل ، وانه ربما كتب ماكتب  دون ان ينوه على الاقل بجهود الذين كتبوا قبله ، فاختلطت كتابته بكاتبتهم، وطبعا تم الرد على هذا الاتهام بأن مسألة مناهج البحث  في زمنو لم تكن قد ظهرت ومش عارف ايه كدا .
بطريقة الراحل عبد الله الطيب ، حين قال ان الفتنة بتوماس إليوت خطر على الادب العربي ،اقول :- ان الفتنة بأبن خلدون خطر على المعرفة والحقيقة  والعلم.
.

Tuesday, February 16, 2016

حوار الطرشان في السودان


  • عن اي حوار تتحدثون ايها السادة ؟                                                  
    ان اي حوار لاينهي الحرب في السودان بالنيل الازرق ودارفور وجبال النوبة ، ويحسن اوضاع المواطنين المعيشية ، وينهي غارات الطيران على المدنيين، ويعيد اكثر من خمسة  او ستة ملايين نازح ولاجىء الى مناطقهم-ان رغبوا- هو حوار بلا فائدة.
    ولو ان  المئة وخمسين حزبا وحركة  التى تشارك الآن في الحوار الذي بدأ باسم الوثبة  في الخرطوم  الآن والمستمر منذ أكثر من ثلاثة اشهر  يمثلون الشعب السوداني ،فهذا يعنى  ان كل حزب منهم يمثل ما لايقل عن مائتي الف سوداني  على الاقل ، وهذا يعنى ايضا ان الاحزاب الكبرى الغائبة  مثل حزب الامة واحزاب اليسار والجبهة الثورية وحركات المقاومة السلمية مثل قرفنا واخواتها ومؤسسات المجتمع المدني  هي احزاب وحركات بلا قواعد تمثلها ، وليس لديها عضو واحد ولا حتى  قادتها !      
    ثم ماهي مصلحة أي بلد  في ان تكون به اكثر من مئة وخمسين حزبا وحركة سياسية في ظل تضييق جبارعلى  الحريات الاساسية فيه!   
    والسؤال البدهي فيما يتعلق بالحوار هو ما الذى تفعله هذه الاحزاب والحركات (إن جازت التسمية)فى هذا الحوار  وهم يستمعون الى السيد نافع على نافع -كبير صقور المؤتمر الوطني الحاكم -  وهو يؤكد لهم( انكم ان كنتم تظنون ان مخرجات هذا الحوار ستتفضى الى اى مشروع سياسي جديد يمكن ان يتخيله احدكم  يؤدى الى تغيير جذري  في طبيعة النظام فهذا لن يكون  لاننا لسنا بهذه الغفلة ، وان هذا الحوار يقصد منه ان يستمر الوضع على ماهو عليه حتى لوانكم كمعارضة حكمتم في المستقبل ستستمرون على ذات النهج في الحكم)!!
    اما الدكتور  مصطفى عثمان اسمعيل  فقد اكد في كلمته  امام مش عارف ايه كدا بتاريخ 6/1/5012  كما رأينا في الاخبار لهذا اليوم ان (على المشاركين الادلاء برأيهم ، وليس تقرير الاشياء ذلك ان القرارات هي بيد الجمعية العمومية المكلفة بتقرير مخرجات ومقررات الحوار، وان المطلوب فقط هو الحديث حول قضايا الحرب والسلام  ووالخ ولم ينس ان يذكر ان المؤتمر قد يقرر توسيع دائرة الحكم  لتستقر الاوضاع)
    في ابريل 2015اقامت   آلية الاتحاد الأفريقي برئاسة كبير الوسطاء ثابو أمبيكي لقاء تحضيريا للحوار ، ودعت له أطراف الأزمة السودانية الحكومة والمعارضة بشقيها السياسي والمسلح، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فشل قبل أن يبدأ، واصطدم برفض وممانعة الحكومة وحزبها الحاكم الذي اشترط المشاركة في أي حوار مع قوى المعارضة عقب خوضه الانتخابات وضمانه لنتائجها على ما يبدو، ما يعني الوصول إلى طريق مسدود من قبل أطراف الأزمة، الأمر الذي سيدفع أمبيكي إلى تقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائج عملية السلام في السودان للبت في العملية السلمية.  ويبدو ان امبيكي اصيب بحرج بالغ  جراء تصرف الحكومة  فالرجل دعا الجبهة الثورية وزعيم حزب الامة  السيد الصادق المهدي او مايعرف بقوى نداء السودان،  التى احتشدت في اديس وقتها، واكد وا جميعا رغبتهم في حل مشكلات السودان على اساس سلمي
    رئيس الجبهة الثورية  اعلن في هذا اللقاء استعدادا كبيرا للحل السلمي، وموقف الصادق المهدي معروف في دعم  الحلالسلمي وخذلان المقاومة ودفعه الدائم باتجاه الصلح مع الحكومة،وقد بدا يومها مبسوطا من الحضور الاعلامي وعلق عليه بالقول ( اننا لسنا وحدنا  في اديس فالمجمتع الدولي كله حاضر معنا، الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والحاضرين الآن  وووالخ هذا الكلام الفارغ)                                                                             وهذا قد يبدو مستغربا للبعض  ولكنه طبيعي بالنسبة لي  ، ففي4 ديسمبر 2011 أكد مبعوث الرئيس باراك أوباما إلى السودان برنستون ليمان موقف ادارة اوباما - الذي لم يتغير ابدا -الرافض تماما لاى حديث عن اسقاط النظام وأكد ان بلاده أبلغت تحالف الحركات المسلحة في دارفور والحركة الشعبية لتحرير السودان الذي يسعى لإسقاط حكومة البشير بالقوة بإن عليهم تقديم برامج سياسية لإصلاح السودان بواسطة طرق دستورية وديمقراطية.
    وقال "قلنا لهم إن عبارات مثل «إسقاط النظام بالقوة» و«الجنوب الجديد في الشمال» لا تساعد وسألناهم: كيف تتوقعون من حكومة الخرطوم التفاوض معكم  وأنتم تريدون إسقاطها بالقوة؟ .
    واعتقد شخصيا ان الامريكان محقون، فالحديث عن تفكيك النظام  والانتفاضة الشعبية اشيا  لايمكن توقعها مع احزاب بهذا الضعف فلماذا تقبل الحكومة امانيهم عن الحكومة الانتقالية  او توقع ان يقبل الحكم  في السودان ويقر بانه اخفق وعليه ان يترجل للمعارضة طوعا  لقيادة  السفينة !
    الولايات المتحدة التى تملك في يدها 99% من اوراق اللعبة السياسية في السودان يمكن تصنيفها كداعم رئيس لبقاء النظام في الخرطوم وقد ظلت دائما ممتنة لخدماته فيما يتعلق بمحاربة الارهاب لدرجة ان اوباما تعرض دائما للنقد في صحافة الجمهوريين لكونه لايدين الرئيس البشير ، ولكونه عارض مسألة اتهامه بواسطة محكمة الجزاء الدولية
    في اكتوبر 2015 اعلن البشير ان الحكومة وافقت  اخيرا على لقاء الحركة الشعبية  في اديس ابابا برعاية  الوسيط الدولي الافريقي ثامبو امبيكي  في اطار مايسمى بآالية 7+7، وتم هذا الحوار واعلن في الاخبار انه فشل لانسحاب ممثل الحكومة بحجة انه غير مفوض تماما بالحديث حول قضايا السلام وبرزت اعتراضات ممثل القوات المسلحة على فتح مسارات آمنة لاغاثة منكوبي مناطق الحرب لاسباب امنية  وذلك رغم اعلان اعلام حوار الخرطوم ان الحديث سيدور في مسائل اجرائية  مع الحركات المسلحة بغرض التمهيد لانضمامها لحوار الخرطوم!
    بحسب الحكومة فان حوار الخرطوم يهدف الى احلال السلام وتحديد كيف يحكم السودان وكيفية عمل نهضة اقتصادية وهي اهداف جيدة دون شك ،سيما ان كان الحوار سيؤدى الى انهاء  الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق . وان يتوقف الطيران عن  قصف المدنيين . وان يعود حوالى 8 مليون نازح ولاجئ  الى مناطقهم . وان يوقف الدولار جنونه بسبب الحرب والعزلة والمقاطعة ليسترد الجنيه السودانى بعض العافية  . وان يشارك  زعماء احزاب المعارضة والمجتمع المدنى الحقيقيين داخل القاعة
      ذلك ان  الحوار كما هو معلوم يحتاج الى طرفين ، والحكومة والاحزاب المتفقة معها ليست مختلفة على شىء من ذلك  في الواقع ولايوجد حرب بينها  لتتكلم عن السلام، فمن هو الطرف الآخر ؟، انه المعارضة  المسلحة  التى ترغب في في ازالة نظام المشايخ الحالي المتنكر لعلاقته القديمة بالاخوان المسلمين ، دون قدرة حقيقية على الوصول لهذا الهدف الاستراتيجي والتى تعلن عكسه دائما بلا قناعة   بسبب الموقف الامريكي المؤثر
    ان تغييب الجبهة الثورية عن الحوار بسبب رغبتها في لقاء تحضيري في اديس ابابا يسبق حوار الداخل ،او بسبب تعنت الحكومة السودانية  لاى سبب يحول دون دخول الاطراف  في مناقشة لعمق القضايا الوطنية التى تؤرق الانسان السوداني  والتى تشمل اضافة الى ماسبق إلغاء القوانين المقيدة للحريات،  وإستقلال القضاء، ومكافحة الفساد  واسترداد أموال الشعب المنهوبة ، وتحسين الظروف المعيشية  
     وهو موقف نعلم انه ينطوي على مكايدات وخلفيات شخصية بين ساسة الداخل والخارج، ويكشف طبيعة عقلية هؤلأ القادة
     .


Tuesday, February 2, 2016

I'm 91 Years Old – I'm Gonna Say Whatever The Fuck I Want

هذا هو العنوان الاصلي للمقال في مجلة funny or die
والمقال بقلم جورج بوش الاب سخشيا
وهي مجلة أمريكية ساخرة تطرح قضايا مهمة احيانا ، في مجالات الفن والسياسة خصوصا، وتستكتب كتابا مهمين لتجعلهم يفصحوا عبر السخرية عن اشياء صادمة ومسكوت عنها في الغالب 
جمال الكتابة الساخرة في انها تحمل القارىء على الانخراط في موضوعاتها بيسر 
المقال الغريب  بقلم  بوش الاب الرئيس الامريكي السابق  يضم مجموعة من الاقتباسات او التخريفات الفارغة ان شئت
ويدلي فيها بآراء سريعة حول  ابنه جورج بوش الرئيس السابق ايضا الذى دمر العراق ووزير دفاعه رامسفيلد ونائبه ديك تشيني
هذه محاولة لترجمة اهم ماجاء في هذا المقال الغريب
يقول:- اناجورج هربرت ولكر بوش كنت الرئيس الحادي والاربعين للولايات المتحدة الامريكية كما قد تكون سمعت بذلك  وهذه السيرة لحياتي تتضمن بعض الاقتباسات او الاقوال الخاصة بي مثل اني اسميت  ديك تشيني( المؤخرة الحديدية)  ودونالد رامسفيلد (المتعجرف) وانني الوم هذين الوحشين الكريهين  على فترة الرئاسة الكارثية لابني  المغفل
كلام صادم جدا، اليس كذلك؟ ان ابيع ابني الغبي  وبعض اقرب واعز السياسين  الزملاء واحط من قدرهم بهذا الشكل؟ حسنا اللعنة عليهم  وعليكم ايضا انا لدي واحد وتسعون عاما لعينة من العمر وسأقول ما اريد وكل مايعن لي
واليك ايضا مجموعة اخرى من الاقوال:
الفطيرة  مقرفة هي تقريبا مثل الشوربة بالسكر
يجب ان لايسمح لكيفن سميث بعمل اى افلام مرة اخرى  شخصياته تبدو مثل الناس الذين يقرءون في القاموس عن حرب النجوم
اعتقد ان باراك اوباما مثير، وانكار جاذبيته تعني انكارك لانسانيتك
واذا كنت غير مهتم بهذا الكلام فمن الاحسن ان ......

ثم ينتقد اهتمامات تايلور سويفت  بالحركة النسوية،( وهي ممثلة ومطربة امريكية ، ) عموما زهجت انا من الترجمة ممكن تتابع بقية المقال في الموقع هناI'm 91 Years Old – I'm Gonna Say Whatever The Fuck I Want
 المهم انه انهي المقال بهذه العبارة السوقية 
(I honestly don’t give a shit how you like that.
 Peace.