Tuesday, May 31, 2016

رمضانيات 1


اقترب الشهر الجميل ، سياتي بعد اقل من اسبوع ، نسأ ل الله ان يبلغنا رمضان وان يعيننا واياكم على صيامه وقيامه

 والصوم فرض رباني ، وهو ركن من اركان الاسلام الخمسة التي لايستقيم  إسلام المرء الا بها ، رغم قناعتي  ان الاسلام الحقيقي  هو ان تحقق العبودية من خلال التعامل مع العباد، فلن ينفعك ان كنت  قد حققت  العبادات كلها ،و مع ذلك ما زلت لا تشعر بالراحة لكونك مكروها  او بخيلا  او حاسدا  او قاطعا  للرحم او  شتاما  او منانا  او فاحشا او بذىء او ايا ماتحب ان تضيفه  لهذه القائمة
 ولذلك  اجد مسوغا  لمن يرى ان العبادة لها اثر في تهذيب النفس ، ويذهبون بناء على ذلك ان الصوم يرقق النفس  ، والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر كما في الحديث، وهذا صحيح  في الاحوال الطبيعية ، والسبب ان العبادات تتوجه الي الروح مباشرة ، وبقدر انفعال الروح وقبولها للاثر يحصل النقاء والاقتراب  من الله ومعرفته
 الا ان  التجربة  (والعرفان) تبينان ان العبادة اذا صقلت الارواح  غير الطيبة فأنها تكشف فقط عن مقدار اتساخها ، والسبب ان الارواح الشريرة تشعر بالارهاق  من اثر التكليف،  وترى فداحته  وتقفل قدرتها  ووسعها على الخضوع والاستجابة ، فمن يصبح سريع الغضب ، ومن يهرب الناس منه اتقاء فحشه، او من يصبح نؤوما  كسولا  اكولا جعظريا سخابا منيلا  ووالخ
المقصود أن علي الانسان أن يربي نفسه مكافحا صفاته السيئة ، ليستعد لاستقبال اثر العبادة في نفسه وروحه ، فبغير تربية لا اثر ،وبغير هذا الاثر تصبح العبادة نفسها مفتقدة للروح، مظهر اجتماعي  محدد يقام  بطريقة ، (ارحنا منها) وليس( ارحنا بها) .
كيف يربي الانسان روحه؟ 
بالانكسار لله وتحقيق الخضوع والعبودية الكاملة له
بالاخلاص  التام لله
 بتوحيد الله توحيدا لايداخله شرك ابدا .
فالتوحيد هو النجاة ،  وفي الحديث( من قال لا اله الا الله دخل الجنة) وهو حديث يكاد البعض  يخفيه بحجة أن الناس قد يتكلوا عليه فيتركوا العمل .
 وانت مال اهلك يا اخي بلغ الحديث ودع الخلق للخالق .
الا يعرف الناس ان من كان في قلبه ذرة من ايمان دخل الجنة ؟
الم نقرأ في سني دراستنا الاولي  حديث ( يأ ابن آدم لو جئتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا غفرت لك ولا ابالي)
ابن القيم علق على الحديث الآخير هذا قائلا 
التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب؛ لكونه  يتضمن محبة الله وإجلاله، وتعظيمه،ا
 وخوفه، ورجائه، ما يوجب غسل الذنوب، ولو كانت قراب الأرض .
 ولا شك ان هذا كلام نفيس ورائع  حتى ان خالفه فيه علماء آخرين .





No comments:

Post a Comment